دار التأمين | ضريبة القيمة المضافة

ضريبة القيمة المضافة

من المرجح أن تكون على علم بأن دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى تطبق ضريبة القيمة المضافة ابتداءً من 1 يناير 2018. ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة استهلاكية سيتم فرضها على معظم الإمدادات المحلية للسلع والخدمات في دولة الإمارات العربية المتحدة بمعدل 5%، مع استثناءات قليلة وتصنيفات صفرية تنطبق على بعض السلع والخدمات المحددة.

نحن في دار التأمين (ش.م.ع.) نستعد لتنفيذ ضريبة القيمة المضافة من خلال اتخاذ الخطوات اللازمة لضمان تطبيقنا لجميع المتطلبات قبل الموعد النهائي. وتمّ تأسيس الهيئة الاتحاديّة للضرائب لتصون القوانين والأحكام الضريبيّة في دولة الإمارات العربية المتحدة. حيث أصدرت وزارة المالية إطار العمل للضريبة المضافة، ونشرت الهيئة مجموعة من الأسئلة الأكثر شيوعًا على موقعها الإلكتروني www.mof.gov.ae  لزيادة الوعي حول قابلية تطبيق ضريبة القيمة المضافة. وأنشأت وزارة المالية أيضًا الهيئة الاتحادية للضرائب (FAT) التي تعمل على إدارة ضرائب القيمة المضافة وغيرها في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويوَفّر الموقع المزيد من المعلومات للاطلاع عليها يرجى اتباع الرابط التالي، www.tax.gov.ae  

وعليه، نوّد إبلاغكم باحتساب 5% ضريبة القيمة المضافة على جميع رسوم وخدمات دار التأمين الخاضعة لنظام الضريبة المضافة، حيث وسيتم عليه تعديل شروط وأحكام الاتفاقيات المتوفرة على الموقع الإلكتروني لدار التأمين. وفقًا لقانون دولة الإمارات العربية بما يخص النظام الضريبي، الفائدة أو رسوم الإقراض المحمّلة بهامش ربح ضمني وفوارق العملات من المرجح أن تكون مستثناة من ضريبة القيمة المضافة.

 تقييم معاملة ضريبة القيمة المضافة للسلع والخدمات التي تقوم بتوريدها

استنادًا للمعلومات المتاحة لأفراد المجتمع، فإننا نتفهم أن معظم السلع والخدمات المقدمة في دولة الإمارات العربية المتحدة سوف تطبيق عليها ضريبة القيمة المضافة بمعدل 5% مع بعض الاستثناءات. وقد تكون الاستثناءات في شكل تصنيفات صفرية لضريبة القيمة المضافة أو إعفاءات من الضريبة. بالإضافة إلى ذلك، إذا تم تقديم الخدمات للعملاء غير الإماراتيين من دول مجلس التعاون الخليجي ممن هم مسجلين في ضريبة القيمة المضافة في دول مجلس التعاون الخيلجي فإن الضريبة لن تطبيق.  

بدأت دار التأمين هذه العملية ومن المرجح أن الفائدة أو رسوم الإقراض المحمّلة بهامش ربح ضمني وفوارق العملات أن تكون مستثناة من ضريبة القيمة المضافة. مع العلم أن ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% سيتم تطبيقها على جميع الموارد، الرسوم، والسلع.

تقييم مدى توافر استرداد ضريبة القيمة المضافة

بما أن ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة استهلاكية، فإن العبء الإجمالي لضريبة القيمة المضافة يقع بشكل نهائي على العميل حيث أنه غير مصمم ليكون تكلفة على الشركات. إذا كانت طبيعة النشاط التجاري تعمل على إمدادات الموارد أو السلع أو الخدمات الخاضعة للضريبة، فمن المتوقع أن يكون يتم استرداد قيمة الضريبة المضافة بالكامل من قبل الموردين.